Top Ad unit 728 × 90

حان الوقت لمواجهة مخاوفك


التغلب على الخوف

اعترض سبيل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثلاثة قطاع طرق من المشركين ، فقال لهم "الفاروق" لإن لم تتنحوا عن طريقي لأصرعنكم ثلاتثكم ، فلولا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم القتال ، لقاتلتكم . فما كان منهم إلا أن انسحبوا ..
فسأل الولد الصغير أباه عمر رضي الله عنه : أما خفتهم ياأبتي ؟ فأجاب  : " بلى خفتهم ، ولولا الخوف لأهلك الناس أنفسهم ، ولكن الشجاعة يابني أن تهزم خوفك وأن تبعث في خصمك من الخوف أكثر مما في نفسك ، فإنه يحرص على حياته كما تحرص أنت عليها "..

من الطبيعي أن نخاف فلكل شخص مخاوفه الخاصة ، حتى أكثر الناس ثقة بأنفسهم ، والخوف ليس سيئا دائما ، بل يمكن أن يكون ذا منفعة  لنا حتى تكون أجسادنا مهيئة لرد فعل يساعدنا على حماية أنفسنا في اللحظة التي نعتقد فيها أن خطرا ما يهددنا ، لذلك فالخوف يحفز أحد المبادئ النفسية التي تسمى "استجابة الكر أو الفر" "fight or flight"، بمعنى بسيط "هل أهرب أو أبحث عن مكان للإختباء ، أم علي أن أقاتل ؟"..
ولكن المشكلة الحقيقية هي أن هذه الإستجابة النفسية يمكن أن تخلط بين الخوف الحقيقي الذي يمكن أن يهدد حياتنا ( كأن يعترض طريقك قاطع طريق مثلا)  وبين الخوف الخيالي الذي لايشكل أي تهديد لنا : كإلقاء خطبة مثلا...
لذلك سيكون عليك أن تعلم عقلك أنه يوجد فرق بين الخوف الحقيقي والخوف الخيالي..
وبالشجاعة الإيجابية التي تعني الإقدام على مواجهة الخوف رغم الخوف ستمنع مخاوفك الخيالية من السيطرة عليك حتى لاتعيقك في طريق تحقيق أهدافك  وحتى لاتمنعك من التقدم في حياتك..
قد يهمك أيضا : اسكب شعور الثقة بالنفس بذاخلك

تعرف على أشهر أنواع المخاوف : 

هل تخاف  من الحشرات أو الحيوانات : مثل ‏العناكب والثعابين والفئران والطيور أو والكلاب...
أم لديك خوف من الأماكن المغلقة : مثل ‏الاجتماعات ، والسينما أو المسارح ، المصعد ، الغرف الضيقة  ، هل تعاني من  مخاوف إجتماعية : ك‏مقابلة أناس جدد، القيام بأشياء أمام الناس مثل الكتابة أو إلقاء خطاب أو الأكل أو التحدث في الهاتف...
هل تخاف  من الظواهر الطبيعية : كالماء، المرتفعات، الظلام...
 أو الخوف من المرض أو الإصابات ك‏رؤية الدم، والإبر، والتقيؤ ، والمستشفيات... إلخ

 طرق مواجهة الخوف

1. الإعتراف بالمخاوف وتخيل الخوف  :

التغلب على الخوف

قد يكون سهلا أن تنكر وجود ما يخيفك في حياتك حتى بينك وبين نفسك ، لذى سيكون الإعتراف بذلك ، خطوة أولى  شجاعة  لمواجهة خوفك بشكل ايجابي ، اكتب قصتك الشخصية مع مخاوفك ، وكأنك تحكي عن فيلمك الخاص تصف فيه كل مايخيفك ؛ مواقف ، أشخاص ،أماكن ، حيوانات ، مرتفعات...ثم أغمض عينيك واخدع عقلك ، تخيل أنك تواجه خوفك ، فمثلا إذ ا كنت تخاف من التحدث أمام الجمهور ، تخيل أنك تتحدث بثقة وهدوء ، تبتسم وتسمع تصفيقات الجمهور ، إذا كنت تخاف من  المرتفعات ، فتخيل نفسك تتنزه مشيا  في منطقة تضاريسها صعبة أو تشرب فنجان قهوة في سطح مكان مرتفع يطل على مناظر رائعة...

  شاهد نفسك في الخيال وصدق ذلك وتأمل كيف سيكون شعورك بالإنجاز حينها ، ابدأ دوما  بالنهاية  بالشكل الذي تريد أن تكون عليه في أي موقف يجعلك تشعر بالخوف السلبي ..

1. مواجهة الخوف بعمل تجربة :


مواجهة الخوف

حتى تعرف هل توقعاتك بشأن مخاوفك ، هل هي صحيحة ، فسيكون ضروريا  إخضاعها للاختبار ، ففي كثير من الأحيان يكون سبب خوفنا من أشياء هو عدم التعرُّض لها كثيرًا ، ابدأ بتعريض نفسك للشيئ الذي يخيفك بمقدارٍ قليلٍ ، ثم الزيادة تدريجيًا حتى تمتلك فهمًا أعمق له ، وتبدأ مخاوفك بالتلاشي تجاهه ، درب نفسك على مواجهة مصادر خوفك خطوة خطوة وفي مدة زمنية تصاعدية ، فتبدأ بالمواجهة بدقائق ثم تزيد عليها دقائق اخرى حتى تصل إلى ساعات من التدريب ، ومع الشجاعة الإيجابية والإصرار وتحمل القلق الناجم عن ذلك ، فحتما سوف يقل الخوف الى أن يختفي تماما وينكسر قيده وينجلي ظلامه ،  فكل ماعليك أن تفعله الآن هو أن تقوم بالتخطيط لهذه المواجهة وتتعرض للموقف الذي تخشاه بشكل تدريجي ثم اسأل نفسك : ماهو أسو أ ماقد يحدث لي ، تخيّل أسوأ الاحتمالات الممكنة ؟ وبعد قيامك بالعملية الأولى قم بالتقييم وفكر جيدا ،هل كانت توقعاتك صحيحة أم خاطئة ؟ فالكثير من المخاوف يكون أساسها اعتقادات غير صحيحة ، فقد تكتشف أنك أعطيت حجما كبيرا لخوفك أكثر مما كان يستحق ، وستعلم حينها  بأنه لا يوجد شيء يستدعي أن تخاف منه..
مثال على ذلك : 

الخوف من الكلاب : 

الخوف من الكلاب :

* ابدأ بالنظر لصورة من الرسوم  المتحركة لكلب يظهر بشكل مضحك ، كالكلب الطيب في المسلسل الكرتوني  " الخروف شون " ، استمر بالنظر لصور مختلفة مضحكة للكلاب  حتى تبدأ بالشعور بعدم الخوف..
* الآن ابحث عن صورة حقيقية لكلب ، ثم  انظر إليها جيدا..
* شاهد  فيديو لكلب على يوتوب  . استمر في المشاهدة إلى أن يختفي شعورك بالخوف..
* اذهب إلى حديقة  عامة وراقب من بعيد كلبًا غير مقيد راقبه إلى أن يتلاشى خوفك..
ـ ذهب " رشيد " إلى  الحديقة فمر بعدد قليل من الكلاب وكان أحدهم  يقفز في كل مكان ، فشعر بالخوف لكنه مع ذلك ظل يراقبه وهو يستمر بالمشي، لكن الكلب بدا وكأنه لا يلاحظ " رشيد " ـ

* اذا كان لديك صديق  أو فرد من العائلة  لديه كلب ، فشاهده كيف يتعامل معه حتى يزول شعورك بالخوف من الكلب ، ثم اطلب من صديقك أن يدعك تلمسه بينما تكون متأكدا من أنه وفر لك كل الأمان وأنه يمسكه جيدا ، استمر في لمسه حتى ينخفض مستوى الخوف لديك..
قد يهمك أيضا : كيف تصل إلى أرض أهدافك وأحلامك الجميلة

إن %90 من توقعاتنا المخيفة لاتحدث ، وفي النهاية ما أصابك ماكان ليخطئك ، وما أخطئك ما كان ليصيبك ،إن الحل ليس بالهروب مما يخيفنا وإنما مواجهته ، فإن أنت أردت فعل شيئ إيجابي مهم بالنسبة لك وسمعت صوت الخوف بذاخلك يقول لاتفعل ذلك!فقل له تبا لك سأفعلها يعني سأفعلها ، مهما يكن ماذا سيقع!ثم افعلها وسوف يصمت ذاك الصوت للأبد.. 

يقول Rudyard Kipling " (( كاتب بريطاني )) 
الخوف السلبي هو أخطر عدو للشجاعة ، الخوف من الفشل ، الخوف من المجهول ، الخوف من التغيير، الخوف من الآخرين ... لذلك فإن  الناجحين  يعترفون  بوجود الخوف ، ولكنهم  يجاهدون أنفسهم في سبيل التغلب عليه . إن أسوأ الأكاذيب الموجودة في العالم هي أكذوبة مخاوفك..

مدونة LifeSkills-Coach  تنصحك: 
 أحيانا قد تكون مواجهة الخوف أمرا ليسا سهلا عليك ، ولا يقود ذلك دومًا إلى تغلبك  عليه وإخفائه من حياتك ، لذلك كن مستعدًا للتعامل مع الفشل ولا تضغط على نفسك كثيرا ، قم بإعداد خطة مواجهة جديدة..
✔  احتفل بنفسك كلما شعرت بلذة انتصارك على خوفك وعدم تمكنه من السيطرة عليك..




مدونة LifeSkills-Coach تحذرك: 
✘ تأكد قبل مواجهة مخاوفك من إعداد خطة أمان والتزم بالحذر والحيطة , لا تقم بفعل شيء  يشكل خطرا على حياتك..
✘ إذا ما شعرت أن الخوف قد أثر في مختلف جوانب حياتك وسيطر عليك ، فستكون فكرة استشارة طبيب أو معالج نفسي الأفضل لك ، سوف يساعدك المختص على معرفة منبع خوفك وسيعينك على التداريب التي تحتاجها لكي تتخطى مخاوفك..
انفوجرافيك : 
التغلب على الخوف

محمد ابليل


ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

حان الوقت لمواجهة مخاوفك Reviewed by محمد ابليل on 4:07:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل LifeSkills-Coach➤محمد ابليل © 2014 - 2017
Designed by Mourad Blil

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.