Top Ad unit 728 × 90

كيف تعيش حياة هادئة خالية من الضغط النفسي

التوتر

حين تواجهك ضغوطات نفسية ومطالب تثقل وتتعب عقلك ومشاعرك بشكل مستمر ، فذلك سوف  يؤثر سلبًا على صحتك ونظام حياتك ، سيجعل من حياتك اليومية حرب طوارئ مليئة بالتوتر ، فتشعر أنك فقدت السيطرة على إدارة حياتك ،  من أجل مواجهة هذه  الضغوطات التي تتعرض لها ، ستكون مهمتك أن تدرك ما هي الأسباب التي تقودك نحو الشعور بالتوتر والضغط النفسي ، وماهي العلامات والأعراض التي تؤكد إصابتك به ،  كما سيتوجب عليك إعداد خطتك الخاصة للتدبير الإيجابي للإرهاق الذهني واكتشاف الحلول القادرة على جعلك تعيش حياة يومية صحية بمزاج جيد وشعور هادئ..


1. إدراك أسباب التوتر :

أسباب التوتر

عليك أن تبحث عن الأسباب التي تؤدي بك إلى الشعور بالتوتر  والضغط النفسي ، بمجرد أن تحدد الأسباب الحقيقية وراء توترك ، سيكون من السهل عليك أن تبدأ في التعامل الإيجابي معه..
 خد ورقة وقلم واكتب هذه الأسباب أمامك..

إليك بعض مسببات التوتر  والضغط النفسي :


حدث صعب واجهته ، كوفاة صديق أو فرد من العائلة ، أو ضغط مورس عليك لتقوم بفعل شيئ لاترغب به..
شيئ يقلقك أو تفكر فيه كثيرا مما يجعل ذهنك وجسدك يعمل بجهد أكبر من المعتاد..
لاتستطيع إيجاد عمل..
الآخرون ينتظرون منك الكثير..
مسؤوليات عائلية..
نقط الإمتحان ...
كذلك يمكن  لبعض المواقف الإيجابية كالإستعداد للزواج ، أو شراء منزل جديد ، أو إلقاء كلمة أمام أناس غرباء أن تقودنا إلى الشعور بالتوتر والضغط أيضًا..

2. معرفة علامات وأعراض التوتر والإرهاق الذهني :


علامات وأعراض التوتر

العلامات العاطفية للتوتر :

*عينان مغرورقتان بالدموع*الغضب*اليأس*العجز عن اتخاد القرار*القلق*الهيجان*الحزن*التعصب*...

العلامات الجسدية للتوتر :

*أياد باردة*جلد شاحب*ارتعاد*قلب يدق بسرعة*تنفس صعب*مغص في المعدة*العجز عن التركيز*الأرق*تعب شديد*عدم الشعور بالجوع*الإفراط في الأكل*ريق جاف...

العلامات النفسية للتوتر :

*التفكير السلبي وكثرة التشاؤم*الرغبة في إلحاق الأدى بالنفس...

3. التعامل الإيجابي مع التوتر والضغط النفسي  


 التعامل الإيجابي مع التوتر والضغط النفسي


* أحد أكثر الأسباب التي تحدث التوتر  هو التسويف أي تأجيل المهام الكثيرة  في مقابل الوقت القليل المتاح لإنجازها ، لذلك سيتوجب عليك أن ترتب مهامك حسب الأولوية والأهمية وأن تدير وقتك بشكل فعال ، والتخلي عن بعض المهام والالتزامات غير الضرورية أو تفويضها ليقوم بها شخص آخر ، حتى تحصل على وقت خاص بك للراحة والإستمتاع وتجديد الطاقة..
حين تتعرض للضغط النفسي،تحدث إلى صديق مقرب أو أحد أفراد العائلة عن مشاكلك ، إنها من الوسائل الجيدة لتفريغ  هذه الطاقة السلبية..
* قم بالعد من 1 إلى 10 :  إذا شعرت بالتوتر والغضب ، قل في نفسك "حسنا أنا متوتر وغاضب الآن " هذا ليس الوقت المناسب للرد ، قد تبدو لك فكرة العد نوعا ما سخيفة لكنها قد تخفف من حدة توترك وغضبك وسوف تساعدك على أن تهدأ في مثل هكذا موقف ..
ممارسة الرياضة طريقة رائعة لتحسين شعورك  وتقليل انشغال عقلك بما يؤرقك ، تحفز التمارين الرياضية على تنشيط الكيماويات الحيوية كالإندروفين الذي يقلل من الإحساس بالألم والنورابينفرين الذي يحسن المزاج..
* تذكر شيئا مضحكا : فكر في مواقف ساخرة اخدع عقلك بخلق صور مضحكة وتخيل "كوميدي" لتغيير مزاجك ووضع ابتسامة عريضة في ذاخلك..
جرب مثلي أن تمارس المشي مع التأمل والتنفس العميق ، يمكنك أن تنتحل ولو لمرة شخصية سائح أجنبي أو مصور فوتوغرافي وتشتري كاميرا تصوير رخيصة الثمن ثم تكتشف مدينتك وكأنك تراها لأول مرة ، استغل جمال الطبيعة وابتسامة الأطفال في زرع أفكار هادئة في عقلك ، فالخروج في يوم مشمس ودافئ أو المشي حافي القدمين بجانب البحر مفيد في تحسين مزاجك ويخفف التوتر..
خصص وقتا خاصا بك لفعل أشياء تحبها :مارس هواية ممتعة ، شاهد فيلما كوميديا "ستاند اب" كوميدي أو مقاطع مضحكة على اليوتوب ، ربما تحب قضاء الوقت مع أصدقاء انبساطيين أو أن تلعب مع حيوانك الأليف ، قد تحب أن تتقمص شخصية طفل وتلعب مثلي مع الأطفال ...
اشرب فنجان قهوة في مقهى يطل على منظر جميل مع قراءة كتاب ممتع ، واستمع إلى موسيقى تحفيزية مبهجة ، كتابة المذكرات أو الخواطر فكرة تستحق منك التجربة...
حافظ على صلواتك الخمس وحاول ما أمكن أن تصلي باسترخاء وخشوع ، الصلاة تمنحك طاقة روحية مضادة للتوتر ، العديد من الأبحاث تشير إلى ذلك..

 مدونة LifeSkills-Coach  تنصحك: 
✔ تناول غداء صحي والنوم جيدا يساهم  في مساعدتك على التغلب على التوتر والضغوطات في حياتك..يحتاج الشخص البالغ إلى النوم ما بين 7 إلى 8 ساعات تقريبًا..
✔ تعلم أن ألا تأخد الأمور على محمل شخصي ، تفه المشاكل الحياتية اليومية واشعر أنك تسيطر على مصادر توترك ..
✔ ليس هناك علاج سريع للضغط النفسي ، التزم  بالخطوات السالفة الذكر ،  تذكر أن تطور وتبدع مخططك الشخصي لتدبير التوتر اليومي ، يتضمن الأجزاء 4 التالية :
1. الأسباب الأساسية لإصابتك بالضغط النفسي
2. الأعراض أو العلامات التي تظهر عليك
3. استراتيجيتك الإيجابية لتدبيره
4. الأماكن أو الناس الذين يمكنك اللجوء إليهم قصد مساعدتك : طبيب أو معالج نفسي ، مدرب مختص ،مرشد ديني ، فرد من العائلة ، صديق ، مركز اجتماعي ...
 مدونة LifeSkills-Coach تحذرك: 
✘ يلجأ كثيرون إلى تدبير التوتر والضغط النفسي بشكل سلبي على سبيل المثال :  إنكار الإصابة به*الأكل أكثر من اللازم*تعاطي المخدرات والتدخين*الإستسلام*تخريب الممتلكات*شتم الناس*الغضب*توبيخ النفس والآخرين*التسوق*إدمان ألعاب الفيديو،الإفراط في تصفح الإنترنت أو مواقع التواصل "الإجتماعية" ، المبالغة في مشاهدة التلفزيون... 


محمد ابليل


ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

كيف تعيش حياة هادئة خالية من الضغط النفسي Reviewed by محمد ابليل on 6:07:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل LifeSkills-Coach➤محمد ابليل © 2014 - 2017
Designed by Mourad Blil

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.