Top Ad unit 728 × 90

كيف تسامح وتتخلص من مشاعر الكراهية


كيف تسامح وتتخلص من الكراهية

حينما يؤدي شخص ما مشاعرك بشدة ، بسبب قول أو فعل سيئ ، تشعر وكأنك طعنت بالسهام التي نفِدت إلى أعماقك مخلفة جرحا ونزيفا ذاخليا من مشاعر الحزن والغضب والألم العاطفي ، فتلوح في سماء عقلك مجموعة من الأفكار السلبية ثم يبدأ سم الكراهية في الإنتشار في قلبك ، حتى ينسف  بذلك علاقتك نهائيا مع من آذاك وبالتالي تصبح طريقة تعاملك مع هذا الشخص عدائية تتمنى له الشر وقد تحاول الإنتقام منه ، لتصل بذلك إلى الشر الذاخلي الساكن في النفس السوداء السفلى..
سيفيدك : كيف تعبر عن نفسك حين تحس بجرح مشاعرك
الفيلسوف "أرسطو" يعرف الكراهية على أنها تلك الرغبة الشديدة في نفسك  بإبادة الشخص الذي تكرهه ، ويعتقد "ديفيد هيوم" أن الكراهية تقود غالبا إلى تدميرك أنت شخصيا  والشخص الذي تكرهه أيضا..
كيف تسامح وتتخلص من الكراهية


يقول Michael Barry في كتابه "The Forgiveness Project" لعلاج الأمراض السرطانية ، "إن عدم القدرة على أن تسامح الآخرين هو في حد ذاته مرض ، يؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية والجسدية للإنسان ، وقد أشارت العديد من  البحوث العلمية أن التوتر العصبي الذي ينتج عن عدم الصفح ومسامحة الآخرين وحمل مشاعر الكراهية ، يضر بالجهاز الهضمي والأوعية الدموية كما يضعف جهاز نظام المناعة في الجسم "..


كيف تسامح وتتخلص من الكراهية

فالذات المريضة السوداء السفلى تحتوي على الحقد والبغض والغيرة والكراهية والحسد… إنها مشحونة بالضغوط النفسية التي تقود صاحبها إلى الشعور بالوحدة والقلق والحزن والضياع والإحباط والإكتئاب ثم إلى مرحلة الشر أو التطرف وكراهية الحياة والناس ..
والذات الصحيحة البيضاء تحتوي على القيم النبيلة كالأمل والتفاؤل والحب والتسامح والخير ، الذي يؤدي للرحمة والعطاء والحنان والتفهم، فتصل بصاحبها إلى الصحة والطمأنينة النفسية ، إنه كرم منك أن تصفح عمن آذاك وظلمك ، حتى أن الله عز وجل رفع قدرك واعتبرك الإستثناء والإنسان الحقيقي الفاضل وجعلك ذو حظ عظيم حين قال سبحانه : ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، ومايلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم.. 
وهاهو الحبيب محمد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ،في موقف أسطوري عظيم ، يظهر مدى روعة أعظم شخصية في تاريخ البشر ، فقد ذهب مشيا على الأقدام للطائف دهابا وإيابا ، وهي تبعد عن مكة نحو 60 ميلا يدعو القبائل إلى الإسلام ، فلم تستجب ولاواحدة ، ولما وصل للطائف كان ذلك من أقسى أيام حياته ، فقد قوبل بالسب واللعن والشتم والسخرية والضرب بالحجارة حتى سالت قدماه الشريفتين عليه أفضل الصلاة والسلام  بالدماء ، فانطلق مهموما ، حزينا ، وإذا بجبريل عليه السلام يناديه قائلا : إن الله قد سمع قول قومك لك وماردوا عليك ، وقد بعث إليك ملك الجبال لتأمره بما شئت فيهم ، فناداه ملك الجبال قائلا : إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين (الأخشبين جبلان بمكة) فقال عليه أفضل الصلاة والسلام ، بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ولايشرك به شيئا..
هذا هو رسول الحب والرحمة والتسامح لذلك لاعجب أن ينبهر به حتى غير المسلمين كالمهاتما غاندي ، ليو تولستوي...
حتى أن د.مايكل هارت الفيزيائي الفلكي الأمريكي الغير مسلم ، منحه المرتبة الأولى في كتابه الشهير : "الخالدون المئة" كأقوى شخصية تأثيرا في البشرية..

لَمَّا عَفَوْتُ وَلَمْ أحْقِدْ عَلَى أحَدٍ أرحتُ نفسي من همَّ العداواتِ
إنِّي أُحَيي عَدُوِّي عنْدَ رُؤْيَتِهِ لأدفعَ الشَّرَّ عني بالتحيات

من أقوال الإمام الشافعي


اتخد قرارا واضحا بأن تصفح عمن آداك ، قد تشعر أن المسامحة عملية عسير ة عليك ، نعم إنها كذلك وقد تكون طويلة وبطيئة ، لأن من آداك سبب لك جراحا عميقة ، لكن هذا لايعني أنك لاتمتلك شجاعة المسامحة ، إنك تملكها فعلا فلا تنهزم أو تحبط وثق في نفسك أنك قادر على ذلك ، حتى ولو كان الأمر متعبا وشاقا عليك ، فسيختفي الألم بمجرد أن تسامح ، لتكسر قيد الكراهية وتتحرر لتحقق في النهاية السلام الذاخلي ..
إنها من أجلك أنت ، إنها من أجل نيل حريتك والمضي قدما في حياتك..
يقول نيلسون مانديلا : عندما خرجت من  السجن أيقنت أنه إن لم أترك كراهيتي خلفي فإنني سأبقى سجينا للأبد..

مدونة LifeSkills-Coach  تنصحك: 
✔ أن تحمل حقدا أو كرها بذاخلك ، هذا يعني أن تتجرع السم لوحدك ، فماذ ا لو كانت هذه لحظتك الأخيرة قبل مغادرة الحياة ، فهل سيكون لك وقت لكي تفكر في عدم مسامحة الآخرين ..
✔ تقبل النقد ومعرفة طرق الرد السليمة ، سيفيدك كذلك 
✔ كيف تتقبل الإنتقاد بصدر رحب وتتغلب على النقد الهدام
✔ كن مبادرا في التواصل الإيجابي مع صديق أو فرد من العائلة وقعت معه في خلاف ، رغم أن الخطوة الأولى تكون صعبة في البداية ، إلا أنها تجعلك شخصا ايجابيا متسامحا ذو شخصية نبيلة ، هيا ارفع سماعة الهاتف واتصل به الآن ، المسامح كريم..
✔ اذا اعتذر منك شخص بصدق ، فاقبل اعتذاره ، واذا كان مافعله معك ، سبب لك جروحا غائرة فيمكنك أن تقول له : "أنا أقبل اعتذارك لكن مسامحتك تحتاج مني وقتًا أطول"
✔ اشتري مذكرة صغيرة ، خد ورقة وقلم وابدأ بكتابة المذكرات الشخصية لِما تشعر به من مشاعر سلبية تجاه شخص أو موقف  فهذا سيكون متنفسا لك كما سيخفف من توترك وقلقك..
✔ لا تأخد الأمور على محمل شخصي ، لكل ظروفه وأعذاره ، تعلم أن تتعاطف مع الآخرين وتلتمس الأعذار لهم..
✔ لكي تسامح الآخرين سامح نفسك أولا على أخطاء الماضي..
✔ شاهد  الفيلم التحفيزي المقتبس عن قصة واقعية : Antwone Fisher


محمد ابليل


ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

كيف تسامح وتتخلص من مشاعر الكراهية Reviewed by محمد ابليل on 1:44:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل LifeSkills-Coach➤محمد ابليل © 2014 - 2017
Designed by Mourad Blil

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.