Top Ad unit 728 × 90

المتنمرون كيف تعاملهم وتضع حدا لسخريتهم وتلاعبهم بك

طرق التعامل مع المتنمرين
"في سنة 2002 ، أصدرت المخابرات الأمريكية تقريرا يقول :  أن "التنمر" لعب دورا مهما في جرائم إطلاق النار في العديد من المدارس ، علينا جميعا  أن نسعى جاهدين إلى  القضاء على هذا السلوك الخطير "



الشخص المتنمر يجيد فن التلاعب بك ، إنه يشعر بنشوة ذاخلية في التقليل من شأنك ، واحتقارك أو تخويفك وتهديدك...إنه فقط يريد السيطرة والفوز، وأن تكون له الكلمة العليا عليك ، فإن هو شعر بنقطة ضعف "للضحية المستهدفة" فسوف يستخدمها كمفتاح لمهاجمتك والتأثير على نفسيتك ومن تم سيعمل على زعزعة ثقتك بنفسك ويجعلك تشعر بالسلبية تجاه نفسك..
Dan Olweus دان أولويسالباحث النرويجي Dan Olweus  ( في الصورة )عرف التنمر على أنه تعرض شخص بشكل متعمد ومتواصل إلى سلوكيات سلبية هدفها  إصابة أو إزعاج راحة شخص آخر، وذلك من خلال الاتصال الجسدي ، أو الكلمات أو بأي وسيلة أخرى من طرف شخص واحد أو مجموعة أشخاص.. 



أمثلة لسلوكيات المتنمرين :

المتنمرين

* يطلب منك شخص حديث المعرفة بك ، المال كل مارآك
* طالب يسخر منك أثناء تناول وجبة الغداء ، يضحك على ملابسك ، ويطلب منك  أن تتناول طعامك في مكان آخر...
* يطلق صديق لك إشاعات وأخبار كاذبة عنك حتى أخد بعض الناس يتجاهلونك بسبب ماقيل..
* شخص آخر لايتوقف عن دفعك  وضرب دراعك أو شد شعرك أو ركلك ..
* شاب يكبركِ سنا ويصر دوما على مقابلتك ، رغم أنك  قلت له  بأنك لاتريدين لقائه..

طرق الرد على المتنمرين :


المتنمرين

حافظ على هدوئك ثم اطلب بحزم وثقة ممن يهددك أو يحاول تخويفك أو السخرية منك ، أن يكف عن فعله هذا ، استعمل عبارة "أنت" وخاطبه بالاسم ، يرتاح المتنمر عندما تظهر علامات الخوف أوالإحراج على "ضحيته"..
حينما ستكون هادئا وتطلب منه صراحة التوقف عن عمله هذا ، ستبدو أمامه إنسانا واثقا من نفسه ، شخصا قوي الشخصية ، غير خائف ويصعب التلاعب به...
 لاتعطه ما يريد ، تجاهله : يشعر  المتنمر بالفوز عندما  تصدر ردود أفعال منك فهو يحاول  جذب انتباهك ، وتركيزك الذهني معه فإذا تمكن من جرح مشاعرك ، فسوف يجعله ذلك فرحا  أكثر بما فعل . إذا لم ترد على استفزازاته فلن يتمكن من  الحصول على ما يريده ، وإذا تجاهلته ولم يتوقف عن فعله، فاختر ردا آخر من الردود التالية..
غادر المكان واعمل على تجنب التعامل مع المتنمرين في الأماكن أو المواقف التي تزداد احتمالية تواجدهم بها. تجنب مواجهتهم سيحرمهم لدة العمل على إيذائك..
تجنبهم لكن لا تهرب منهم خائفًا..
➍ الصمت يمنحهم الضوء الأخضرأخبر أستادك ، مسؤولك في العمل ، أو السلطة ، عن هذه الأفعال إن كانت تحدث لك في مكان دراستك ، أو في بيئة عملك ، فمن حقك ضمان أن تعمل أو تدرس بأمان ، وهذه مسؤولية تقع على عاتق الأستاد ، أو المشغل ، أو أي مسؤول في السلطة...
➎ اطلب الدعم من الآخرين : وتحدث مع أصدقائك ، عائلتك ، زملاء العمل ...من المهم لك أن تتحدث مع شخص تثق فيه حول شعورك ومعاناتك مع هذا الشخص  ،  وذلك من أجل أن تبحث عن حل سريع لمشكلتك. وهذا لايجعلك شخصا جبانا أو ضعيف الشخصية.. بل بالعكس مواجهة مشكلتك وحرصك على البقاء آمنا يظهر مدى شجاعتك.....
➏ لا تكن بمفردك :  اصحب معك أفراد العائلة ، صديقا أو زميلا سيمنحك هذا الأمان اللازم، خصوصا في الوقت والمكان الذي قد تزيد فيه احتمالية تعرضك لمضايقات المتنمرين ، تواجد شخص معك سيهدد الشخص المتنمر نفسه وسيعرف أنه قد يتعرض لما لاتحمد عقباه إذا فكر بالإقتراب منك..

افعل هذا : 


✔ اشتغل على ثقتك بنفسك واجعل لغة جسدك تبرز ذلك..
✔ امتلاك الشعور الرائع بالثقة بالنفس
✔ تحسين شعورك عن نفسك والإحساس بقيمتك
✔ تعلم رياضة للدفاع عن النفس من شأنه تقوية ثقتك بنفسك ، وإبعاد المتنمر من طريقك فهو يبحث عن "ضحية" أضعف منه ، وهذا ما لن يجده فيك.. 
✔ كيف تعبر عن نفسك حين تحس بجرح مشاعرك
✔ اضحك على المتنمر فهو غالبا ماتجده شخصا غبيا ، قم بالضحك بصوت مرتفع على مزاحه أو إسا آته "البايخه" أو قم بالقيام برد فعل غير متوقع لإرباكه ، ككلمة أو حركة غريبة ، تدكر أن المتنمر يرغب في رؤيتك تبكي لا أن تضحك..
✔ كيف تتقبل الإنتقاد بصدر رحب وتتغلب على النقد الهدام
✔ من الآن وصاعدا قل "لا" بكل ثقة بالنفس

لا تفعل هذا : 

 ✔ لاتدخل مع المتنمر في عراك جسدي لايمكنك الإنتصار فيه..

محمد ابليل


ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

المتنمرون كيف تعاملهم وتضع حدا لسخريتهم وتلاعبهم بك Reviewed by محمد ابليل on 6:05:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل LifeSkills-Coach➤محمد ابليل © 2014 - 2017
Designed by Mourad Blil

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.