Top Ad unit 728 × 90

كيف تعبر عن نفسك حين تحس بجرح مشاعرك

التعبير عن المشاعر والثقة بالنفس
أحيانا تخترق الكلمة قلوبنا كالسكين ، فنتخبط في فراشنا من الأرق ونؤنب أنفسنا طوال الليل : لما لم أقم برد فعل ! لما أنا ضعيف الشخصية ! تبا لي !...
أحيانا تسممنا كلمة قيلت لنا فتنفد إلى جسدنا كجرثوم خبيث وقد تبقى سارية المفعول لمدة طويلة في حياتنا..
في مثل هذه المواقف تَعَلُّم الطريقة الصحيحة للتعبير عن المشاعر ، سيساعدك على التأكد من  أنك قد فعلت الشيئ الصحيح وأنك لم تخرج منها مستاء من نفسك أو تركت الآخرين مستائين أيضا..

أنواع التعبير عن المشاعر : 

التعبير عن المشاعر والثقة بالنفس

1.  التعبير السلبي اللفظي وغير  اللفظي : إذا سلكت هذا الطريق فسوف تفشل في الحصول على ما تعتقد أنه  حقك ، أو ستصبح عرضة للاستغلال والتلاعب من الآخرين ، "الشخص السلبي" يريد نيل إعجاب الجميع فلاينجح في أن يقول بالضبط مايعنيه حقا ، فهو ينتظر منك أن تكتشف بنفسك ماخلف كلامه ، يعتذر كثيرا ويستسلم بسهولة ("أنت تعرف أنني.. سامحني أرجوك ،  أعتذر... " ، وبدافع من الإحباط والعجز عن التعبير عن رأيه ، يحاول أن يتوسل إلى الناس  ليحصل على حقه الشخصي ؛ كاسترداد دين مثلا ،  يتلعثم في الكلام  ينظر نحو الأرض ويتجنب النظر  المباشر لأعين من يتحدث إليه ، تضطرب حركات يديه...


التعبير عن المشاعر والثقة بالنفس

2.  التعبير العدواني اللفظي وغير  اللفظي : استخدام الأسلوب  العدواني (الإستئساد) يلغي الإنصات لما يقوله الآخرون ويلقي بآرائهم  وكأنها غير مهمة ، يثير مشاعر سلبية  أيضا بذاخلك ، وقد يجعل الآخرين يفكرون بالإنتقام منك ، يستخدم "الشخص العدواني" التهديد من خلال الكلام ، والصراخ والشتم بعبارات مليئة بكلمة "أنت" .... أو من خلال الحركات الجسدية كالضرب على الطاولة ، تكسير شيئ ، أو حركات عدوانية بالأيادي أو التحديق بالنظر والعبوس في وجوه الآخرين  ، متوتر ، في وضع هجومي متأهب للمشاجرة ، يشير باصبعه للشخص الآخر...


التعبير عن المشاعر والثقة بالنفس

3.  التعبير الإيجابي اللفظي وغير  اللفظي : إنك تتكلم بصوت هادئ بثقة بالنفس وبمزاج معتدل، في كلامك تستعمل كلمة "أنا" ، تقول بصدق ما تشعر به وتقصده ، تطرح أسئلة قصد فهم الموضوع أكثر ومساعدة من أمامك على فهمك ، تنصت جيدا  ثم تتكلم ، تنظر في عيني مع من تتحدث إليه  بشكل مريح ، هدفك أن تتواصل بشكل ايجابي مع الآخرين ، تشعر  بالرضا عن نفسك..

التعبير الإيجابي عن المشاعر  يتضمن 3 أجزاء : 

1ـ تصف ماأقدم الشخص على فعله
2ـ تشرح سبب ضجرك وتضايقك
3ـ تعبر عن أملك بأن يغير الشخص سلوكه معك
والصيغة هي على الشكل التالي : 
ـ عندما (تصف ماأقدم الشخص على فعله)
ـ لقد ضايقني ذلك لأنه (تشرح الأسباب)
ـ أتمنى أن (تطلب منه أن يغير سلوكه)


التعبير عن المشاعر والثقة بالنفس

تعرف على  حقوقك الشخصية (هذه الحقوق تعبر عن حريتك في أن تكون نفسك)
  • لديك الحق في التعبير عن مشاعرك وآرائك كيفما كانت
  • لديك الحق في الموافقة أو رفض أي طلب 
  • لديك الحق في عدم تحمل مسئولية مشكلات الآخرين
  • لديك الحق في  في طلب المساعدة  وطلبات معقولة من الآخرين 
  • لديك الحق في ارتكاب الأخطاء والشعور بالارتياح عند الاعتراف بها 
  •  لديك الحق في تغيير  رأيك
  •  لديك الحق في ‏أن تختار كيفية قضاء ‏وقتك
  •  لديك الحق في أن تقول" لا أعرف "
أنت مطالب بأن تكون مسؤولا  تجاه مشاعرك وآرائك ، سيسعى الآخرون جاهدين لأن يجعلوك تصبح كما يريدون منك أن تكون لا كما تريد أنت أن تكون ، فإذا كنت تقدر قيمة نفسك وتؤمن بأن لديك حقوق  ومشاعر انسانية ، فسوف تنجح في التعبير عن مشاعرك للآخرين بشكل ايجابي مفيد في تحسين شعورك عن نفسك ، وما سيفاجئك في النهاية أن الآخرين سوف يقدرونك ويحترمونك ويثقون بك ، يقول مثل مغربي : "عَزّْها تْعَزَّكْ " بمعنى أنك إذا أعطيت قيمة لنفسك فالآخرون سيفعلون نفس الشيئ معك.. 
مدونة LifeSkills-Coach  تنصحك: 
✔ تذكر حدثا أثار فيه شخص ماغضبك أو جرح عواطفك ثم اكتب ردك الإيجابي على ورقة ، إن كتابة مشاعرك  تخبرك على أنك أفضل صديق لنفسك ، فقد أشارت الدراسات على أن الأشخاص الذين يقومون بكتابة مشاعرهم  يتمتعون بصحة جسدية وعاطفية أكبر..
✔ ارفق بنفسك ولا تغضب إن واجهتك مشاكل في التعبير عن مشاعرك فالعملية ليست سهلة في البداية  ، يتطلب ذلك الكثير من التدريب..

محمد ابليل


ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

كيف تعبر عن نفسك حين تحس بجرح مشاعرك Reviewed by محمد ابليل on 6:08:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل LifeSkills-Coach➤محمد ابليل © 2014 - 2017
Designed by Mourad Blil

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.