من الآن وصاعدا قل "لا" بكل ثقة بالنفس

طرق الرفض
هل تعبت من قول "نعم" دائما، هل سبق لك أن قمت بعمل لم ترغب أبدا بالقيام به، فقط لأنك عجزت عن الرفض ولم تستطع أن تقول "لا"، هل كان سبب ذلك هو خوفك من جرح مشاعر شخص عزيز عليك، إحراج صديق، أو التعرض للإذلال من طرف أحد أفراد عائلتك...
في هذه المقال أقترح عليك اكتشاف طرق الرفض والقدرة على الإعتراض وقول "لا"، حين يُطلب منك فعل شيئ لاترغب بالقيام به أو تجده فعلا خاطئا غير مقبول لك..

أساليب الإعتراض ومهارة الرفض وقول "لا" :

كيف تقول "لا"

1. اطرح أسئلة للإستيضاح والفهم : من المهم جدا قبل أن ترفض أي طلب أن تفهم الأمر جيدا، يعتبر الشاعر "Rudyard Kipling روديارد كبلنغ" هذه الأسئلة الستة ، بمثابة الخدم الأوفياء ، ويقول لدي ستة خدم أوفياء، علموني كل ماينبغي علي أن أعرفه، واسمهم : (( ماذا ، لماذا ، متى ، كيف ، أين ، كم ))..
أعطي  لنفسك وقتاً للتفكير يمكنك أن تستعمل عبارات مثل : "دعني أراجع مواعيدي أولاً " ، أو"  سأتصل بك في غضون ثلاثة أيام " ، أو"  دعني أفكر في هذا، لست مستعدا بعد لاتخاذ قرار الآن " تلك الأجوبة التي ستحصل عليها ستمنحك وقتاً أكبر لاتخاذ القرار المناسب لك..
2. دافع عن نفسك وقل "لا" : بشكل مباشر مختصر دون تقديم اعتذارات أو تفسيرات طويلة كي لا تترك ثغرة للتلاعب بك ، قل "لا" بشكل حازم، حين تعتبر أن هذا الطلب خاطئ أو يتعارض مع قيمك، دينك، القوانين الجاري بها العمل...
تحدث  ببطء  وأدب حتى لا يبدو الرفض فظاً وحاداً، باستثناء أنه يمكن أن تستعمل هذه النبرة  في بعض الأحيان خاصة مع البائعين الذين يلحون عليك شراء شيئ ما ..

قد يعجبك أيضا : تعلم مهارة الرد على الإنتقاد بشكل إيجابي

3. إذا تمت ممارسة الضغط عليك ، فيمكنك أن تقول مثلا : أنا أريدك أن تتوقف عن الضغط علي ، فأنا اتخدت قراري ولن أغير رأيي، وإن استمر الضغط أكثر، فأفضل حل هو أن تنسحب وتغادر المكان..
 قول "لا" الرفض بكل ثقة بالنفس

قد يعجبك أيضا : كيف تعبر عن رأيك وشعورك بشكل مباشر وصادق 

4. اقترح بديلا آخر ، إذا أردت ذلك ، وهذا سنسميه الرفض التفاوضي ، على سبيل المثال : يطلب منك صديق عزيز عليك أن تخرج للتنزه معه هذا المساء، لكنك منهك ولا رغبت لك في ذلك، يمكنك أن تقول له مثلا : لاأستطيع الخروج معك هذا المساء، لكن غدا يمكنني ذلك..
5.الرفض العاطفي :  إذا كان هناك شخص يهمك كثيرا ، فيمكنك أن تستعمل أسلوب الرفض العاطفي ؛ فيمكنك أن تقول مثلا : أعرف أنك كنت تتمنى أن أنجز لك هذا العمل اليوم، وأعرف كذلك أنني أحبطتك حينما رفضت، لكنني بالفعل أنا غير قادر على إنجاز هذا العمل اليوم..
6. قول "لا" بشكل متكرر: في هذا الأسلوب سيفيدك تكرار "لا" بصوت هادئ أكثر من مرة إذا كان الطالب مصرا في طلبه بدون أن تذكر السبب الأصلي للرفض، كررها حتى يسمعها بوضوح الشخص الذي أمامك، على سبيل المثال: لا، لا أريد الخروج اليوم، فإذا استمر الشخص في طلبه بإلحاح  كأن يقول لك مثلا ، لماذا لا نخرج والجو رائع اليوم؟ فكرر قول "لا"  مرة أخرى :  لا، لا ، لا أريد أن أخرج اليوم ..
7.قول "لا" بصمت : أسلوب لغة الصمت قوي جدا ، خاصةً لو استمر الشخص في مضايقتك ، وكمثال على ذلك : وأنت تشتري طعاما  وجدته باردا أو محروقا أو لم ينضج بعد ، فقال لك النادل "الذي هو جار لك في الحي " خذ هذا اليوم وغدًا سوف أقوم بتعويضك بطعام أفضل.. فإذا اكتفيت بالصمت ، سيكون  ذلك أقوى رد يعبر عن رفضك..


 افعل هذا  : 
 ✔ قول "لا" سيكون صعبا في البداية ، فتدرب أمام المرآة على قول ذلك ، وأنت تتحدث مسترخي ببطئ وبلباقة ، تدرب على قول "لا"  ولو لمرة واحدة يوميا  طور الأمر بالتدريج ، التجارب الأولى قد لاتعجبك، لأنك لم تعتاد الأمر بما يكفي بعد،  واصل التدريب واحذر لمشاعر الذنب، التي تطفو على السطح بعد أن تقول "لا"، اخرس تلك الأصوات، بتركيزك على تطوير مهارتك الجديدة ،  التي ستملأ نفسك بالثقة والحب، وتجعل شخصيتك قوية....

✔  استخدم الإيهام العقلي، وذلك بأن تتدرب في الخيال على موقف صعب أن تقول فيه "لا" ، وبهذا تكون قد واجهت المشكلة مرتين، مرة في الخيال والمرة الأخرى في الواقع، وتكون بذلك قد برمجت عقلك الباطن في اللاوعي على المواجهة ، مما يخفف توترك ويجعل قول "لا"، أقل صعوبة من ذي قبل..
 لاتفعل هذا  : 

✘ تجنب كلمات الاعتذار الكثيرة  والتبريرات الطويلة فهي غالبا ما تكون غير صادقة وغير ضرورية ،  كما أنها قد  تعرض حقك في الرفض للخطر والتلاعب..
✘ تذكر أنه حق من حقوقك الشخصية أن ترفض طلبا حتى ولو سبق لك الموافقة عليه..

وأنت هل من السهل عليك قول "لا"، أم صعب، ومع من ؟ (مدير العمل، أسرتك...) أخبرنا بذلك في تعليق 😉⬇

ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

من الآن وصاعدا قل "لا" بكل ثقة بالنفس Reviewed by محمد ابليل on 9:01:00 ص Rating: 5
جميع الحقوق محفوظة lifeskills-coach.com تعلم المهارات الحياتية لمزيد من النجاح والتحفيز © 2014 - 2018
ـ يسمح باعادة نشر محتوى المدونة، شرط أن يوضع اسم الكاتب وصفته (محمد ابليل " أستاد المهارات الحياتية" ) تحت المقال المراد اعادة نشره مع اضافة رابط المقال كذلك يمكن الضغط عليه، ليحيل إلى المقال الأصلي.
Designed by Mourad Blil

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.