Top Ad unit 728 × 90

امتلاك الشعور الرائع بالثقة بالنفس

الثقة النفس


▼5- طرق :
1.صناعة الثقة النفس | 2.تمارين الثقة بالنفس كل يوم  | 3.خلق بيئة جديدة للثقة بالنفس | 4.امشي بثقة بالنفس | 5.التعبير عن مشاعرك وقول "لا"..
■ إن تعريف الثقة بالنفس ، هي أن تشعر أنك ستبلي بلاء حسنا  في موقف تحتاج فيه إلى الشعور بالثقة بالنفس ، هي أن تنجح في اثباث ذاتك وذلك بأن تكون لك القدرة على أن تعبر عن رأيك وشعورك بصدق  وأن ترفض طلبا وتقول "لا" بكل حزم ، الثقة بالنفس هي أن تتعرف على مواهبك وقدراتك وتؤمن بها..

➀✔ اصنع الثقة النفس في معمل خيالك

الثقة النفس

اذا كنت ترغب في امتلاك الشعور بالثقة بالنفس وتلوين حياتك بالأفكار الإيجابية ، فستكون مجبرا على استبدال مجموعة من المعتقدات الخاطئة عن نفسك والتي صُنعت في معمل عقلك ، وتحولت إلى واقع في حياتك ، يجعلك تفكر في نفسك بطريقة سيئة،  فأنت تتخيل أنك ترتكب الأخطاء في مواقف تتطلب منك الثقة بالنفس ؛ كالتحدث أمام أناس غرباء ، رفع إصبعك للإجابة عن سؤال ، التعبير عن رأيك أو شعورك بشكل صادق وواضح ، اجتياز مقابلة عمل...

لقد حان الوقت كي تخدع عقلك وتريه كم هو مخطئ بشأنك ، ستكون مهمتك هي أن  تُلقي كل الصور والأفكار المضرة بالثقة بالنفس في سلة المعتقدات السلبية الخاطئة التي تغرقك شيئا فشيئا في مستنقع انعدام الثقة بالنفس..
فإن أنت وجدت أنك تفكر وتقول لنفسك : "أنا عديم القيمة" "أنا لست شخصا جيدا" "أنا غير محظوظ في حياتي" "أنا ضعيف الشخصية"... فواجه على الفور هذه الأفكار المدمرة للثقة بالنفس ، باعادة تدويرها وتفسيرها بتفكير جديد صحي ، تشير الأبحاث إلى أن الإنسان حينما تواجهه مشكلة في حياته يميل بفطرته إلى تبني الموقف السلبي ، فتوقف للحظات وضع رقابة ذاتية على حوارك مع نفسك  قم بعكس تلك الأفكار والصور التي تُظهرك مهزوز الثقة بالنفس إلى أفكار وصور ايجابية تحفزك على تحقيق ما تصبو إليه وتضخ بنزين الثقة بالنفس بذاخلك..

 ☒ أسباب عدم الثقة بالنفس : 

على سبيل المثال
"أنا شخص غير محظوظ
واجه هذه الفكرة باستحضار نِعم الله عز وجل عليك الخفية والظاهرة والتي لن تستطيع عدها ، استخرج من شخصيتك جوانبها الإيجابية التي تلمسها في نفسك أو التي أخبرك بها الآخرون ، تدكر كل ما أنجزته في حياتك وكل ماتمتلكه من أمور رائعة تستحق أن تضعها دوما نصب عينيك والتي تجعل منك شخصا ذو حظ عظيم ، كعائلة تحبك ، أصدقاء...
"أنا لاأستطيع تغيير نفسي" :
هذا حكم قاسي من قاضي غير عادل يعيش بذاخلك لقد أعطاك تعريفا نهائيا عنك ، بدل ذلك أخْرس صوته باعادة صياغة الفكرة بأسلوب التفكير الصحيح (المحامي النزيه) "كيف يمكن أن أغير حياتي للأحسن"...
"سوف أفشل في هذا التحدي ، سيضحكون علي" :
هذا التفكير سيضاعف احتمالية أن تفشل حقا في ماتود تحقيقه ، سيتطور الأمر ليسبب لك التوتر ، تسارع ضربات القلب ، تلعثم في الكلام ...
عِوض ذلك فكر بايجابية وقل في نفسك : "سوف أقوم بعمل كل ما أقدر عليه" اعتقد في قرارة نفسك أنك تستطيع التغلب على ماتواجهه من تحديات ، وستجد نفسك تفكر بشكل مريح أكثر ، تتنفس بشكل أفضل ، تتحدث بوضوح مع الآخرين...
عش متحدثا هذه اللغة الجديدة المنعشة ، وقل "إنني أشعر بالثقة بالنفس" "إنني أزداد ثقة يوما بعد يوم" "إنني فعلا شخص واثق من نفسه" وبذلك تكون قد سلمت القيادة لعقلك العميق كي يفتح لك عدة خيارات جديدة سوف تقودك  إلى الشخص "الجديد" الذي طالما حلمت أن تكونه..
التفكير بطريقة صحيحة ايجابية من شأنه أن يساهم بشكل مثير في تحسين حياتك وسكب شعور الثقة بالنفس بذاخلك ، إن مايدور في عقلك من السهل أن يترجم إلى تصرفات في الواقع إما ترفع من منسوب الثقة بالنفس أو تنحدر بها إلى أسفل سافلين..  

  تدرب كل يوم لزيادة الثقة بالنفس  

حتى تصبح الثقة بالنفس أكثر فاعلية وكفاءة ، ستكون مهمتك تطبيقها على أرض الواقع وبشكل مستمر ، عليك أن تبدأ بخطوات بسيطة من السهل عليك تطبيقها حيث تواجه فيها مخاوفك كل يوم :
✔ خد 10 دقائق من وقتك كل يوم ، تنفّس بعمق ،وتخيل نفسك وأنت ممتلئ بالثقة بالنفس ، شاهد نفسك وقد حققت أصعب أهدافك وأنك تبلي بلاءً حسنًا وتسير الأمور على نحو جيد.، يمكنك أن تدمج ماتشاهده بموسيقى تحفيزية من اختيارك ، كما أفعل أنا :  ما الذي تراه من حولك؟ ما الذي تفعله ؟ بماذا تشعر ؟ هل هناك أشخاص موجودون؟ ماذا تسمع؟ بماذا تفكر في تلك اللحظات الساحرة؟

الثقة النفس

خد قلما وورقة  قسمها إلى 3 أجزاء
اكتب في الجزء الأول : المهارات والمواهب والمعارف التي تلمسها في  شخصيتك..
اكتب في الجزء  الثاني : أسماء الأشخاص الذين يستحسنون فيك هذه القوى من مهارات و مواهب و معارف..
اكتب في الجزء  الثالث : نقاط القوة التي يستحسنها الناس فيك..
اطلب مساعدة بشكل مباشر من شخص تعرفه جيدا..
قدم مجاملة لفرد من عائلتك ، صديق ، عامل ، نادل... أخبره عن شيئ يعجبك فيه ، كأن تقول له مثلا : قميصك رائع  إنه يعجبني، من أين اشتريته أو شكرا لك لقد قمت بعمل جيد...
اسئل أحدا في الطريق عن عنوان مكان ما..
ادخل لمحل لبيع الملابس وجرب ارتداء وقياس أي لباس أو حداء ، لكن لاتشتري شيئا..
كن مبادرا بالحديث مع شخص لاتعرفه دون أن تنتظر منه ردا..
✔ تجرأ على حكي قصة مضحكة أو نكتة لصديقك..
✔ اشتري شيئا ثم أعده من دون سبب مقنع ، فقط قل "لم يعجبني"..(الله يسمحلك كوتش محمد ابليل) ツ
أخبر شخصا مقربا منك عن شيئ لايعجبك فيه..
عبر بكل صدق عما تشعر به..
تحدث عن أهدافك لشخص ما..

✔ اختبار سريع في الثقة بالنفس

5 أسئلة لاختبار الثقة بالنفس لديك ،أعط نفسك تقييما بدرجة من 10 على كل إجابة :
1. أجد سهولة في المبادرة بالحديث مع شخص أقابله لأول مرة..
2. أحب الحديث مع الغرباء فقط إذا بادروا هم بالحديث أولا..
3. أنا لا أهتم أبدا بآراء الآخرين وتقييمهم لي ..
4. أنا  أستمتع بالتحدث أمام الجمهور أو أمام حشد من الناس..
5. أستطيع أن أربط علاقات صداقة بكل سهولة..
* قم بجمع الدرجات التي حصلت عليها وانظر إلى مستوى ثقتك بنفسك..
من 40 إلى  50  درجة: مستوى الثقة بالنفس لديك جيد ، أنت تعلم أسرار الثقة بالنفس..
من 25 إلى  39 درجة: مستوى الثقة بالنفس لديك لابأس به ، مع اعتقادي أنه قد تكون وضعت درجة غير جيدة ، بالنسبة للسؤال رقم : 4 ، الإستمتاع بالتحدث أمام الملأ ! 
من 10إلى 24 درجة: تشعر بالثقة بالنفس أكثر مع عائلتك ، أصدقائك أو الناس الأقربين إليك وحين يبادر الناس الغرباء بالحديث إليك  ، مع تخمين أنه قد تعطي   درجة غير جيدة إذا كنت مضطرا لأن تكون المبادر  بالحديث مع شخص تقابله لأول مرة ..

من 0  إلى 10  درجات : حسنا : لاتقلق ! هناك خبران ، الخبر الأول جيد ، وهو أنه  يمكنك اكتساب الثقة بالنفس من جديد ، والخبر الثاني ، جيد كذلك ؛ وهو أن تقوم بتطبيق تدريبات الثقة بالنفس سالفة الذكر ، والأدوات الآتية في السطور القادمة..

➂ ✔ اخلق بيئة جديدة للثقة بالنفس  :

 ليكن لك أصدقاء واثقون من أنفسهم : الثقة بالنفس معدية ، فعليك أن تحتك بمثل هؤلاء الأشخاص الإيجابيين لاحظ أفعالهم وطريقة حديثهم ولغة جسدهم ، حاول تقليد هذه التصرفات حتى تصير جزء من شخصيتك ، اقضي مزيدا من الوقت معهم ، ابحث عن شخص لطيف واثق من نفسه ، فهو سيساعدك على اكتساب الثقة بالنفس ، ويعرفك بأشخاص جدد ، وتجنب قدر ما تستطيع الأشخاص الذين لايساعدونك على أن تتغير للأفضل ، الأشخاص الذين يمتصون سعادتك وثقتك بنفسك ويحبطونك بقصد أو بغير قصد أو يجبرونك على أن تكون الشخص الذي لاتريده..

➃ ✔ منتصب القامة مرفوع الهامة امشي بثقة بالنفس :

خبراء علم الإجرام يؤكدون على أن طريقة مشي شخص ما ، كأن يمشي وهو مقوس الظهر وينظر إلى أسفل قدميه ، قد يساهم ذلك بشكل كبير على أن يكون فريسة سهلة للمجرم ، فالسارق قاطع الطريق يستهدف أكثر مثل هؤلاء الأشخاص ، لأن لغة جسدهم توحي  بالضعف وعدم المقاومة...
اهتم دوما بنظافتك ، ارتدِ ملابس أنيقة وبشكل مناسب ، ثم ارفع رأسك وأرجع كتفيك إلى الخلف وامش كأنك بطل العالم في الثقة بالنفس ، كأنك شخص ليس من السهل العبث معه ، وحينما تقابل شخصا جديدا ، استخدم التواصل البصري وانظر إلى عينيه ثم صافحه بثبات وثقة  مع  ابتسامة خفيفة على وجهك وصوت واضح وهادئ عند الحديث  ، سيظهر هذا للآخرين بأنك مرتاح وفي حالة مزاجية إيجابية وأنك شخص واثق من نفسه..
"يبث الفهد الرعب حتى وإن فقد أنيابه"
ـ مثل افريقي ـ

➄✔ التعبير عن مشاعرك والقدرة على  قول "لا" :

حين يقدم شخص يهمك أمره أو قريب منك على تصرف سيئ تجاهك أو بقول كلمات جارحة  أشعرتك بنزيف ذاخلي من الألم العاطفي ، حينها سيكون التواصل الإيجابي والتعبير عن شعورك وما أحسست به هو ماسيظهر فعلا مدى حبك واحترامك لنفسك ، انظر إلى عينيه وتحدث بصوت هادئ وواثق أنصت جيدا وأخبره عما فعله معك واشرح له سبب تضايقك منه ثم اطلب منه أن يغير سلوكه تجاهك ، دعه يعلم الطريقة التي تحب أن تعامل بها..
قول "نعم" دائما وأنت تقصد "لا" ، سيضر باحترامك لنفسك ويضعف الثقة بالنفس ، تَعلُم قول "لا"  بكل حزم وثقة سيقوي من شخصيتك..

مدونة LifeSkills-Coach  تنصحك: 
✔ ضع هدفا صغيرا كل يوم لزيادة الثقة بالنفس ولا تقلق للإخفاقات انظر لها  كأنها فرصة جديدة  للتعلم منها وتحسين نفسك..
✔ كلما واجهت ما يخيفك كلما سطعت فيك شمس الثقة بالنفس ، ستدرك فيما بعد أن ما كنت تخشاه لم يكن بتلك الصعوبة التي كنت تتوقعها..
قد يهمك أيضا : حان الوقت لمواجهة مخاوفك
✔ أكتب على الأقل 3 أشياء جيدة حدثت لك كل يوم ثم أضف إليها 5 أشياء تحبها في شخصيتك واقرأها بصوت عالي..
✔ ضع ورقة على مرآتك أو في المكان الذي تختاره مكتوب فيها :"أنت شخص جيد ، أنا أحبك ولن  أنسى ذلك"..
✔ رحب بالنقد الإيجابي وتجاهل ببساطة المنتقدين الذين يريدون زعزعة ثقتك بنفسك..
قد يهمك أيضا : المتنمرون كيف تعاملهم وتضع حدا لسخريتهم وتلاعبهم بك
✔ لا تسمح لآراء الآخرين  السلبية بالوقوف في طريق تحقيق أهدافك..
مدونة LifeSkills-Coach تحذرك: 
☒ لاتغير صوتك من أجل أن تعجبهم ، لا تجعل هدفك في الحياة أن يقبلك الآخرون ، كن أنت وكم تكون مذهلا حين تتصرف على طبيعتك ، المهم حقا هو شعورك عن نفسك ، طلب القبول من الآخرين هو وصفة سريعة لهدم الثقة بالنفس..
☒ لا تخلط بين الثقة بالنفس والغرور والتكبر..
☒ لا تتحدث كثيرا عن نفسك ، استمع أكثر للآخرين..

انفوجرافيك : 


شاهد أيضا : 



محمد ابليل


ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

امتلاك الشعور الرائع بالثقة بالنفس Reviewed by محمد ابليل on 6:10:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل LifeSkills-Coach➤محمد ابليل © 2014 - 2017
Designed by Mourad Blil

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.