Top Ad unit 728 × 90

أن تمتلك نظرة تفاؤل لحياة أفضل

التفاؤل

في إحدى اللقاء ات الإعلامية للرسام الأمريكي الشهير " نورمان روكويل " ، سئل عن السبب وراء إحساس المشاهدين لفنه بالتفاؤل وحب الحياة ، فأجاب :  " في صغري كنت أعتقد أن العالم مكان رائع وممتع للعيش فيه ، ولكن حين كبرت اكتشفت أنه ليس دوما بذلك المكان المثالي الذي تخيلته من قبل ، لذلك وبدون وعي مني قررت أن أرسمه بالطريقة التي تجعله مثاليا وممتعا للعيش فيه "..
 التفاؤل نورمان روكويل

 التفاؤل نورمان روكويل

 التفاؤل نورمان روكويل

 التفاؤل نورمان روكويل


حينما نولد ، ينفخ الله في أرواحنا فطرة التفاؤل ، فالأطفال هم أكثر الفئات العمرية حبا للحياة ، إنهم يستغلون كل لحظة كي يضحكوا ويلعبوا وينتجوا الحياة من لاشيئ ، إنهم يبتسمون مابين 300 إلى 500 ابتسامة في اليوم..لكن سرعان ماتتغير الأحداث ، حينما نصاب بجرثوم خبيث يدعى "التشاؤم" ، فتنبث الأفكار السلبية في ذهننا كالفطر السام ، لنعيش حياتنا فيما بعد بأسلوب تفكير غير صحي ، يقودنا نحو تدهور حالتنا الصحية النفسية والجسدية...
يقول فيكتور هيجو : التشاؤم هو تسوس الذكاء..

أهمية التفاؤل :


تعرف الصحة النفسية بأنها القدرة على رؤية الجوانب الإيجابية في أي حالة قد تبدو سلبية ، إن الآثار المترتبة على التفاؤل  لكل من جسمك وعقلك يمكن أن تكون كبيرة مثل : 
* قدرة أكبر على التغلب على صعوبات الحياة والتأقلم مع الضغوط..
* التمتع بقوة داخلية وطاقة إيجابية وصحة نفسية جيدة..
*  زيادة الإنتاجية والإبداع في العمل..
* كسب علاقات متميزة مع الآخرين..
أما التشاؤم والنظرة السلبية للحياة  ، تجعل من رؤية فرص النجاح والإستمتاع بالحياة وتحقيق الأهداف ، أمرا صعبا وأكثر ضبابية فالإنشغال بالتفكير السلبي ، يعطل حياة المتشاؤم  ويجعله يرتدي رداء السوداوية ، إضافة إلى انعكاساته السيئة على العقل والجسد ، حتى وإن كان لديه كل ما يحتاجه من قدرات ومواهب  فهو يمتلك اعتقادا مشوها بأنه لاجدوى من المحاولة ، وأنه لايستطيع..
تشير الأبحاث على أن الناس المتفائلين الذين لديهم أفكار إيجابية عن حالتهم الصحية ، تكون حالتهم الصحية جيدة جدا لأن  جهازهم المناعي يزداد قوة وتنخفض لديهم مستويات الإكتئاب ، فيعيشون حياة أطول وينعمون بالصحة النفسية..
قد يهمك أيضا : كيف تعيش حياة هادئة خالية من الضغط النفسي
وقد روي عن الرسول محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ، أنه كان يبتسم كثيرا ويحب التفاؤل  ، وهاهو نبي الله يعقوب عليه السلام ينكوي بجمرة الفراق في قلبه حتى ابيضت عيناه من الحزن والألم ، لفقدانه قرة عينه "يوسف عليه السلام" لسنوات طويلة ، ثم يأتيه خبر صادم وفاجعة أخرى وهو سجن ابنه القريب لقلبه "بنيامين" ، فما كان منه إلا أن اتخد أجمل موقف إيجابي وضاعف من من جرعات الأمل والتفاؤل ، حين قال : { فصبر جميل عسى الله أن يأتيني بهم جميعا  }
كيف لنا أن نقنط أو ندع التشاؤم يسيطر على حياتنا ، والله عز وجل منحنا أكبر تحفيز وأقوى أمل حينما قال سبحانه : { قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لاتقنطوا من رحمة الله ، إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم }

كيفية التفاؤل :

التفاؤل

التفاؤل لا يعني أن نتجاهل الأشياء القاسية أو الجوانب المظلمة للحياة أو أننا يجب أن نكون سعداء طوال الوقت ، وإنما يعني الكيفية  التي نتعامل بها مع هذه الأشياء الصعبة وكيف نراها..
وأن نحاول رفع منسوب التفاؤل والأفكار الإيجابية حتى تزاحم الأفكار السلبية وتطغى عليها ، وليس العكس..



مدونة LifeSkills-Coach  تنصحك: 
  • حينما تستيقظ من نومك كل صباح ، قل :  الحمد لله وابتسم ، واشكر الله عز وجل على هذه الفرصة الرائعة والهدية الجديدة للتغيير نحو الأفضل ، أحب الحياة وعش بالشكر والإمتنان الكثير..
  • المجاملة الطريق المختصر لإسعاد الآخرين
  • تذكَّر دوما أن هناك شخصا ما  أسوأ حالا منك ، فإياك أن تضع نفسك في مقارنة مع أي شخص كيفما كان ، كل ماعليك أن تفعله هو أن تسعى جاهدا لمحبة نفسك واحترامها..
  • تحسين شعورك عن نفسك والإحساس بقيمتك
  •  ما تفكر فيه وتقوله لنفسك يصنع شخصيتك : تحدث دوما مع نفسك بلغة إيجابية  وقاوم المشاعر السلبية ، ضع رقابة ذاتية على مايدور في ذاخلك ، اكتشف هل تضخم من الأمور السلبية للموقف وتزيح الإيجابيات جانبًا ، هل تستبق الأحداث السيئة قبل وقوعها ؟ 
  • اخلق شخصية جديدة من نفسك ، هدفها تحفيزك ، واكتب أقوال قصيرة إيجابية يومية ، مثل : 
"بامكاني تحقيق ذلك".
    "أستطيع أن أفعلها".
      "ابقى قويا ، حافظ على ايجابيتك ".
        "أنا من أقرر ، أنا من باستطاعته تغيير حياته للأفضل"
          ابتكر ما شئت من مقويات نفسية ، شرط أن تصب بنزين التفاؤل والحماس بذاخلك ، ثم ضعها في الأماكن التي يمكن أن تراها فيها كل يوم..
          • عش بالأمل اليومي ، افطر بالأمل ، تغدى بالأمل ، تعشى بالأمل ، فالأمل يؤدي إلى الحب ، والحب يصنع السعادة ، والسعادة تقودنا نحو الطمأنينة النفسية والشعور بمعنى الحياة..
          •  لاتعش وكأنك ضحية ، فالضحية لايفعل شيئا غير الشكوى والإنتقاد ، إنه مقيد بالماضي ومريض بهم المستقبل وكاره للحاضر ، فكن مسؤولا ، ومزق قناع الضحية ، وعش بالآن وفي الآن...كن أنت السبب ، وليس النتيجة ،  المتفائل يميل أكثر إلى الاعتقاد بأنه يمكنه أن يتغلب على الأحداث السيئة أو التجارب السلبية التي مر منها وذلك من خلال جهوده الذاتية..
          • عش بالتسامح واعفوا عمن ظلمك حتى ولو كان الأمر صعبا ، فالمتفاؤل يسامح ويغفر بسرعة ، قال سبحانه : { ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ، ومايلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم }..
          • كيف تسامح وتتخلص من مشاعر الكراهية
          •  ساعد الآخرين ، تطوع ، وامنح بدون مقابل ، فالعطاء يمنحنا الشعور بالسعادة والتفاؤل...وابحث عن الأنشطة التي يمكنها أن تجعلك تضحك أو تبتسم ، خصص وقتا يوميا لملأ نفسك بالفرح والسرور..
          • أحط نفسك بمن يزيدون التفاؤل في حياتك..
          •  قرر أن تعيش سعيدا متفائلا مهما حدث ، فدوام الحال من المحال ، فلا هم يبقى ولافرح يدوم ، فركز في الأهم وما سيفيدك..
          • طالما لازلت تتنفس فلا تعلن هزيمتك أبدا ، فإذا سقطت فانهض بسرعة ، وجرب محاولات لانهائية ، وإن لم تنفع جربها بطرق مختلفة ، المهم أن تجاهد إلى آخر نفس في حياتك ، كما قال شكسبير ..



          مدونة LifeSkills-Coach تحذرك: 
          • لا تخلط بين  التفاؤل الصحيح والتفاؤل المتطرف ، مثال : 
          التفاؤل المتطرف : يعتقد الشخص بأن شيئًا سيئًا لا يمكن أن يحدث ،  مما يؤدي به إلى الثقة العمياء والسذاجة ليشعر في النهاية بخيبة الأمل وقد يضع نفسه في مواقف قد تشكل خطرا عليه...
          التفاؤل الصحيح : لا يتجاهل الشخص التحديات والصعوبات التي يواجهها  بل يعترف بها ثم يقول : " بامكاني أن أتجاوز هذا الأمر " ثم يضع خطة عمل لتجاوزها ، وبثقة بالنفس يبدأ العمل الجدي في سبيل تغيير حياته للأحسن..


          انفوجرافيك : 
           التفاؤل

          *** إن التفاؤل مجاني ، لكن القليلين فقط هم من يعرفون قيمته الثمينة ؛ إنهم الناجحون ***


          التفاؤل

          فيديو مقترح : التفاؤل VS التشاؤم




          محمد ابليل


          ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

          أن تمتلك نظرة تفاؤل لحياة أفضل Reviewed by محمد ابليل on 7:21:00 ص Rating: 5

          ليست هناك تعليقات:

          جميع الحقوق محفوظة ل LifeSkills-Coach➤محمد ابليل © 2014 - 2017
          Designed by Mourad Blil

          نموذج الاتصال

          الاسم

          بريد إلكتروني *

          رسالة *

          ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.