Top Ad unit 728 × 90

ما هي المهارات الحياتية وماهي أهدافها وأهميتها في الحياة life skills


المهارات الحياتية

ما هي المهارات الحياتية


المهارات الحياتية هي مجموعة كبيرة من المهارات الشخصية ومهارات التواصل الإجتماعي والمهارات النفسية والمهارات المهنية التي تساعد الشباب على التغلب على التحديات اليومية وتطور من قدراتهم وتعزز الثقة بالنفس لديهم ليصبحوا منتجين وفاعلين في مجتمعاتهم ، وفي ظل العولمة وسرعة التغيرات في العالم وتحول اقتصاد العديد من الدول إلى الاعتماد على القطاعات الخدماتية ، أصبح القادة في التعليم  والحكومات  والمشغلون   يشددون على أهمية تعلم المهارات الحياتية كوسيلة لنجاح الشباب في الحياة المهنية والشخصية ، فقد خلص المشغلون إلى أن التعيينات الجديدة ، بصرف النظر عن مستواها التعليمي والكفاءة التقنية ، فهي تفتقر إلى مهارات الإتصال وعلاقات العملاء وحل المشاكل في العمل والعمل الجماعي ضمن فريق وفن إدارة الوقت...
وذلك لأن المهارات الحياتية غير مدمجة في أنظمة التعليم التقليدية ، الشيئ الذي يجعل عددا كبيرا من الشباب بدون إعداد للحصول على وظيفة والإحتفاظ بها..


مهارات الحياة

وحسب موقع hespress " فقد كشفت دراسة حديثة  حول سوق الشغل بالمغرب والتي أشرف على إنجازها موقع stagiaire وشملت 1000 مقاولة و48 ألف متدرب ، أن 52 في المئة من مسيري أزيد من 1000 مقاولة مغربية غير راضين عن مستوى المتدربين الذين يفدون إلى عالم الشغل، رابطين هذا الأمر بانعدام روح المبادرة في أوساط الشباب المقبل على العمل والإنصات والانضباط في أوقات العمل ، إلى جانب عدم تمكنهم من بلوغ الأهداف المسطرة خلال فترة تدريبهم" وقد  نشرت نفس الجريدة تقريرا  للجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم (أماكن) ، تأكد فيه بأن المناهج التعليمية لا تسهم في تنمية الفكر النقدي والقدرة على حل المشكلات لدى التلميذ المغربي ، مبرزة أن النظام التعليمي لم ينجح بما فيه الكفاية في إكساب رواده الكفايات التي تصنف في خانة الكفايات الدنيا..

أهمية المهارات الحياتية

لقد أصبح هناك وعي متزايد بشأن الحاجة إلى التدريب على المهارات الحياتية  بهدف مساعدة الشباب على إدارة مرحلة الانتقال من الدراسة إللى العمل بشكل أفضل ، وأن يصبحوا منتجين وأصحاء ، فقد أخذت المدارس والجامعات  في ضم برامج المهارات الحياتية بشكل متزايد لتصبح جزءًا من المنهاج الدراسي الرسمي في العديد من الدول ، إضافة إلى أن العديد من  الشركات أصبحت  توفر  التدريب على  المهارات الحياتية  في مكان العمل قصد تحسين مهارات الحياة لموظفيها..
وقد أظهرت بيانات  أن برامج التدريب على المهارات الحياتية هي مكون أساسي للعمل الناجح ، كمهارات الثقة بالنفس ، مهارات احترام الذات والآخرين ، مهارات إدارة الغضب ، مهارات إدارة النزاعات ، مهارات مقابلة العمل ، مهارات التخطيط للمستقبل المهني ، مهارات تحمل المسؤولية ، مهارات الإستعداد لمكان العمل ، مهارات التعاون  ، مهارات العمل ضمن فريق ، التخطيط للمشاريع ، مهارات حل المشاكل...
قد يهمك أيضا : تعرف على البرنامج التدريبي في مهارات الحياة LifeEnergy بمراكش


 المهارات الحياتية

 المهارات الحياتية

 أهداف المهارات الحياتية

* تحسين المستوى الإقتصادي للشباب : أظهرت برامج المهارات الحياتية تعزيزها لإمكانية تحقيق الشباب لعائدات مستقبلية أعلى ، وحصولهم على وظائف أفضل ، كما أن برنامج المهارات الحياتية يجعل من الشباب متميزين  عن الموظفين العاديين الذي يفتقرون إلى المهارات الحياتية..

* تحسين المستوى التعليمي للشباب : لقد أظهرت البحوث الحديثة  أن برامج المهارات الحياتية تساعد على انخفاض الهدر المدرسي ،   وتحسن كذلك من  نتائج تعلّم الشباب بالإضافة إلى زيادة نسبة تخرجهم..

* 90% من المشغلين في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا يعطون أهمية كبرى لمهارات الحياة وعادة مايبدون مستوى أعلى من الرضا عن الموظفين المبتدئين الذين حصلوا على تدريب في المهارات الحياتية بالمقارنة بغيرهم ممن لم يحصلوا على مثل هذا التدريب..

* تغيير السلوك الشخصي للشباب نحو الأفضل  :  تمكّن برامج المهارات الحياتية الشباب من امتلاك الثقة بالنفس وتعزيز شعورهم بتقدير الذات كما تزودهم بالمهارات الحياتية اللازمة للتخطيط الجيد لمشروع حياتهم حتى يحققوا أهدافهم الشخصية. برامج المهارات الحياتية تساعد الشباب  على تقليص الحالات السلبية مثل إدمان المخدرات ، والعنف... وبذلك ، فهي ترفع من سقف توقعاتهم بالنسبة لمستقبلهم ومستقبل أولادهم ، وتجعلهم مواطنين أصحاء وفاعلين في مجتمعاتهم..


 المهارات الحياتية


"إن نقص  المهارات الحياتية لذى الشباب واحدة من أهم القضايا التي تواجه الشركات ، والحكومات ، والمجتمعات اليوم ، والتي تعد عامل مباشر في ارتفاع معدل البطالة بين الشباب" 
christopher j. nassetta
 -المدير التنفيدي لشركة هيلتون العالمية-

استمع إلى بودكاست : تعريف مهارات الحياة ، أهميتها وأهدافها على إذاعة Medi1


محمد ابليل


ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

ما هي المهارات الحياتية وماهي أهدافها وأهميتها في الحياة life skills Reviewed by محمد ابليل on 6:11:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل LifeSkills-Coach➤محمد ابليل © 2014 - 2017
Designed by Mourad Blil

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.