Top Ad unit 728 × 90

هل يمكن لتجارب الطفولة المؤلمة أن تجعلك أكثر ابداعا ؟

التغلب على الطفولة الصعبة

لقد كان الناس يسألونني، هل أكلت من القمامة ؟ أين كنت تنامين ؟ لكنهم لم يسألوني عن ما كان لدي داخل قلبي، لقد كانت لدي تلك الأحلام الرائعة، وكان لدي ذلك الصوت في أعماق عقلي وأنا أؤمن أننا كلنا عندنا إياه، إنني أدعوه صوت (ماذا لو) الذي قال لي : ماذا لو ذهبت إلى المدرسة ؟ ماذا لو تخرجت من الجامعة ؟ ماذا لو غيرت حياتك إلى الأفضل ؟
وبهذا الإعتقاد في عقلي وبتلك الأحلام الرائعة في قلبي طرقت العديد من أبواب المدارس الثانوية وقد تم رفضي عدة مرات ومع ذلك استمريت بطرق الأبواب إلى أن تم قبولي، فوقعت مجددا في الحب بامكانية ذهابي إلى جامعة هارفارد ونجحت في فعل ذلك، ثم الوقوع مرة أخرى في الحب،  بامكانية حصولي على منحة من جريدة نيورورك تايمز وقد تمكنت من ذلك ❝
كانت هذه الكلمات ل : ليز موراي، الطفلة التي نشأت داخل بيئة أسرية قاسية ومضطربة، مع والدين أنفقا كل ما يملكانه من نقود في تعاطي المخدرات على الدوام، فوجدت ليز نفسها وهي في سن 15 سنة متشردة في شوارع نيويورك، توفيت والدتها جراء اصابتها بمرض الإيدز، فيما أصبح والدها المصاب أيضا بنفس المرض يعيش في ملجأ للمشردين، وقد أنتجت السينما الأمريكية فيلماً خاصاً يتناول حياتها الملهمة بعنوان «من التشرد لهارفارد Homeless to Harvard »..
فهل يمكن لتجارب الطفولة المؤلمة أن تجعلك أكثر ابداعا، شخصا مختلفا عن الآخرين، أقوى من أي وقت مضى، هذا  ما يدعمه علم النفس الإيجابي وتشير إليه السير الذاتية لكثير من المبدعين والعظماء من يوصفون أنهم على درجة عالية من الإبداع والعطاء الإنساني وغالبا ما تجد أن المآسي التي واجهوها في طفولتهم، هي من كانت سببا لإلهامهم وتحولهم إلى ما هم عليه الآن إنه شيئ يحدث بداخلهم يصعب تفسيره، وكأنها رصاصة عوض أن ترديهم قتلى، نفدت إلى أعماقهم فتسببت بنزيف ذاخلي من الإبداع..

لقد عاش الكاتب المغربي محمد شكري طفولة صعبة وقاسية، ولم يتعلم القراءة والكتابة إلا وهو ابن العشرين، فأصبحت مأساته منبع الإلهام لكتاباته الذاتية التي أوصلته إلى العالمية، أما الفنانة التشكيلية المغربية الشعيبية طلال التي لم تتلقى أي تعليم، فقد تزوجت في سن الثالثة عشر برجل طاعن بالسن وعند وفاته أصبحت وحيدة فقيرة تعمل كخادمة من أجل تربية ولدها، هي أيضا كان بقلبها تلك الأحلام الرائعة التي تحدثت عنها ليز موراي، لذى وهي بسن الخامسة والعشرين اشترت ألوان مائية ولوحات. فكانت تشتغل كخادمة في النهار، ورسامة بالليل في منزلها الصغير إلى أن استطاعت ان تحقق شهرة عالمية بفضل لوحاتها التي تنتمي إلى ما يعرف بـ«الفن الفطري»..
ويحكي لنا فيلم " أنتوان فيشر Antwone Fisher " المقتبس عن قصة حقيقية لجندي في البحرية الأمريكية يعاني على الدوام من مزاج متقلب ومشاعر الغضب والذنب وكراهية نفسه التي تدخله دائما في مشاجرات عنيفة مع زملاؤه، وذلك بسبب التجارب الصعبة التي مر بها في طفولته، ولادته بالسجن، تخلي أمه عنه، وفاة أبيه على يد إحدى عشيقاته، ثم معاناته لسنوات مع إحدى السيدات التي تبنته وكانت تمارس عليه العديد من الإعتداء ات الجسدية والعاطفية، إلى أن طردته من بيتها وهو في سن الرابعة عشرة. ليعيش متشردا في الشوارع ثم يقرر أن ينقد نفسه ويضيف معنى لحياته بالانضمام إلى البحرية الامريكية..
يروي لنا الفيلم كيف وجد " أنتوان فيشر " الإلهام والهدوء رغم التجارب الصعبة التي مر بها في طفولته وذلك عبر الحب والتقبل، لقد قرر أن يسامح نفسه ويسامح أمه ويمضي قدما بحياته..
ملحوظة : كاتب سيناريو فيلم " أنتوان فيشر Antwone Fisher " هو  نفسه " أنتوان فيشر "..

أعرف أنه إن كنت قد مررت من هذه التجربة التي لا يريد أي انسان أن يمر بها، أنك قد تخوض لوحدك حربا أهلية بداخلك، أعرف أن ظلم ذوي القربى أشد مضاضة، قلبي معك، اطلب المساعدة الإلهية، ادعو الله عز وجل أن يطفئ ما يحرق قلبك، ويلهمك لتجد الحكمة في مأساتك، وتنعم بالسلام والسكينة بداخلك، ادعو الله أن يشفى جراحك النفسية فتكون أنت الأمل لكثير من الناس في مثل حالتك..
وتدكر دوما أن مسامحة نفسك أولا ومن آذاك ثانيا، والمضي قدما في حياتك بمشروع حياة، هي بداية الشفاء..
تدكر أن البدايات المؤلمة يمكن أن تقودك إلى أجمل النهايات، أن كل يوم جديد لهو الوقت المناسب لتقول وداعا للماضي، إنه الوقت المناسب لتعقد السلام مع الماضي، حتى لا تدمر حاضرك، إنه الوقت المناسب للإنطلاق من جديد، فلا تتقبل أبدا أن يحدد ماضي سيئ أو مرض أو جينات أو رأي شخص ما، مصيرك، ومادمت لازلت تتنفس فإياك وأن تعلن هزيمتك، لاشيئ مستحيل أمام عقل مذهل بصوت (ماذا لو ) وقلب جميل بشعور (الوقوع في حب إمكانية تغيير حياتك نحو الأفضل).

محمد ابليل


ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

هل يمكن لتجارب الطفولة المؤلمة أن تجعلك أكثر ابداعا ؟ Reviewed by محمد ابليل on 11:10:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة ل LifeSkills-Coach➤محمد ابليل © 2014 - 2017
Designed by Mourad Blil

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.