المجاملة الطريق المختصر لإسعاد الآخرين

المجاملة ومدح الآخرين
يقولون أن الثناء على النباتات والحديث عنها بشكل إيجابي، يساعدها على النمو بشكل أفضل وعلى أن تحيى لمدة أطول، فما بالك بالإنسان،  وقد أكد عالم النفس الشهير "وليام جيمس" على أن أعظم شيئ يبحث عنه أي إنسان في الوجود، هو أن يشعر أنه مهم ومقدر..
في إحدى الدراسات اليابانية، قام باحثون بوضع ثلاثة مجموعات تحت الإختبار وطلبوا منهم التعلم وأداء مهمة ما، المجموعة الأولى تضمنت مؤطرا يمدح عمل المشاركين ويشجعهم أكثر، المجموعة الثانية تكونت من أشخاص مهمتهم فقط مراقبة مشاركي المجموعة الأولى وهم يمدحون ويتلقون المجاملات، أما المجموعة الثالثة فطلب الباحثون منهم فقط تقييم أنفسهم وأدائهم للمهمة، ثم في اليوم التالي أعاد الباحثون نفس العملية مرة أخرى، فكانت النتيجة أداء أفضل وأكثر فاعلية للمجموعة الأولى التي تلقت المديح والتشجيع، أفضل بكثير من المجموعتين الثانية والثالثة ..

وقد خلص الباحثون على أن مدح الآخرين وتقديم المجاملات والتشجيع لهم، يعتبر مكافأة اجتماعية شبيهة بتقديم مكافأة مالية، فكلما تلقينا التقدير والمدح والمجاملات من الآخرين، نشعر بشعور ايجابي ونشوة نفسية تحدث شعورا بالرضا عن الذات، بحيث أن المنطقة المسؤولة في الدماغ عن نظام المكافأة تنشط وتتحفز أكثر لتفرز هرمون الدوبامين المسؤول عن الشعور الجيد..
وفي دراسة أخرى أعدها قبطان في البحرية الأمريكية د."مايكل آيرشوف" ، لاحظ  أن الجنود الذين يستقيلون من مناصبهم، تكون أهم شكوى لديهم هي عدم شعورهم بالتقدير لما يبدلونه من مجهودات، لذلك أصبح مسؤولو وضباط البحرية يقومون عن قصد بتقديم مكافآة صغيرة عبارة عن مجاملات لفظية واعتراف بالجميل أمام الملأ..
أنا أمدح بصوت جهوري، وألوم بصوت ناعم..
 - الملكة كاثرين الثانية -
المجاملة

إن المجاملة والإطراء على ما نستحسنه في سلوك الآخرين أو صفاتهم الحسنة، يعزز تقديرنا لأنفسنا وينسج علاقات ايجابية مع الآخرين، سواء أكنا من قدمها أو تلقاها، فالكلمة الطيبة جواز مرور إلى القلوب دونما استئدان وفن لايتقنه إلا ذو حظ عظيم ..


افعل هذا : 
✔ قدم مجاملات صادقة لوالديك أخبرهم عن الأشياء التي تحبها فيهم سوف يشعرهم هذا بالسعادة لأنك تقدر بشدة ما فعلوه من أجلك..
✔ تحسين شعورك عن نفسك والإحساس بقيمتك
✔ مجاملة لطيفة قد تكون كافية لإسعاد شخص ما، قد تكون أهم ما تلقاه في يومه..
 مجاملتك لشخص ما تستطيع تحسين مزاجه وحياته طالما أنها تنبع من قلبك  استحسن أعمال الآخرين بصدق حتى ولو كانت صغيرة جدا في أعين الآخرين..

✔ اكتب قائمة بمن تعجبك شخصياتهم أو صفاتهم الحسنة، سلوكهم الإيجابي، ثم ضع خطة للأسبوع المقبل لتقديم مجاملات للأشخاص المعنيين، وقد يكون ذلك عبر مكالمة هاتفية خاصة أو القيام بزيارة، أو حتى إرسال رسالة نصية على مواقع التواصل الإجتماعية، جِد طريقتك الخاصة لفعل ذلك والوقت والمكان المناسب.
✔ تذكر قول معلم البشرية  النبي صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله)...

لاتفعل هذا: 
    ✘ لا تبالغ في مجاملاتك أو تتجاوز حدود المجاملة خصوصا مع شخص لاتعرفه جيدا..
    ✘ لا تضغط على نفسك لقول شيئ مثالي فتسقط في فخ النفاق، ابتسامة وشكرا وأعجني كافية..
    المجاملة


    ツ هل أعجبك ما قرأت ؟

    المجاملة الطريق المختصر لإسعاد الآخرين Reviewed by محمد ابليل on 2:20:00 م Rating: 5
    جميع الحقوق محفوظة lifeskills-coach.com تعلم المهارات الحياتية لمزيد من النجاح والتحفيز © 2014 - 2018
    ـ يسمح باعادة نشر محتوى المدونة، شرط أن يوضع اسم الكاتب وصفته (محمد ابليل " أستاد المهارات الحياتية" ) تحت المقال المراد اعادة نشره مع اضافة رابط المقال كذلك يمكن الضغط عليه، ليحيل إلى المقال الأصلي.
    Designed by Mourad Blil

    نموذج الاتصال

    الاسم

    بريد إلكتروني *

    رسالة *

    ENERGIESHOW 2015 الصحة النفسية والتنمية البشرية وتطوير الذات. يتم التشغيل بواسطة Blogger.